مباراة العلوم

مباراة العلوم هي حدث سنوي تنظمه الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث منذ العام 2004 المشاركة في المباراة كانت تنمو بشكل مطرد خلال السنوات الأخيرة، على مستوى نوعية المشاريع وعدد الطلاب والمدارس بالإضافة إلى التقدم الواضح في منهجية البحث العلمي. 

شارك في المباراة حتى الان حوالي 1000 مدرسة وما يفوق 6000 طالبا وطالبة تقدموا بأكثر من 1700 مشروعا وبحثا علميا في مختلف ميادين العلوم بإشراف أكثر من 2250 أستاذ.

بلغ مجموع الجوائز التي نالها الطلاب والمدارس والأساتذة المشاركون ثلاثة مليارات ليرة لبنانية بينها 86 منحة جامعية كاملة وجوائز نقدية وعينية.

متى وكيف ستجري المباريات؟
تجري مباراة العلوم على شكل معرض علمي يمتد نهارا كاملا في قصر الأونيسكو في بيروت، حيث يتوزع الطلاب على اجنحة مدارسهم في قاعات القصر لعرض مشاريعهم امام الزوار من الطلاب والمهتمين ويتم من خلاله تقييم المشاريع العلمية من قبل الحكام، ليتم اعلان الجوائز في الحفل الختامي.

من يشارك في مباراة العلوم؟
يشارك في مباراة العلوم طلاب المرحلتين المتوسطة (الحلقة الثالثة) والثانوية، أي من الصف السابع ولغاية الثاني عشر من المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة التي تحجز مقعدها قبل غيرها ضمن المواعيد المحددة. إن المنافسة، ضمن في مباراة العلوم هي بين الطلاب، على الابتكار العلمي، وهي ليست منافسة بين المدارس أو بين الأساتذة المشرفين على المشاريع العلمية لطلابهم.
ويمكن لكل مدرسة ان تقدم مشروع واحد عن كل مرحلة من المرحلتين المتوسطة والثانوية.



في أي فئات من المشاريع العلمية سيعمل الطلاب؟
1-      المشاريع التشغيلية والروبوت
2-      تكنولوجيا المعلومات
3-      البيئة والموارد الطبيعية
4-      الصحة وعلوم الحياة
5-      العلوم الفيزيائية والكيميائية
6-      علم الفلك


ما هو المشروع العلمي الذي يمكنه المشاركة؟
أ‌-        مسار البحث / الدراسة العلمية    Research Based Project 
ب‌-    مسار النموذج/الاختراع    Prototype Design


يتم التسجيل عبر الموقع التابع لهيئة الوطنية للعلوم والبحوث
ويمكن التواصل عبر :
Call +961 5 464 996 - +961 71 593 962
و صفحة الفيسبوك : https://www.facebook.com/sciencelb


المصدر:


اعداد: روسلان شلاق