مختارات من مواقع مختلفة
جمع وترتيب مصطفى سكرية




تتكون المجموعة الشمسية من تسعة كواكب تدور كلها حول نجمنا المتواضع و الذي نسميه الشمس فشمسنا هي نجمةٌ كباقي النجوم التي نراها في ليلةٍ صافية عدا 6 منها تكون الكواكب المرئية بالعين المجردة بما فيهم قمرنا .
وشمسنا هي واحدة من تلك النجوم و هي متوسطة الحجم ونحن نراها بهذه العظمة و بهذه الشدة من السطوع بسبب قربنا منها ودوراننا في فلكها نحن وباقي الكواكب الثمانية التابعين لها مع أقمارنا (توابع الكواكب) ويبلغ عمر شمسنا منذ ولادتها 5000 مليون سنة وهي في ريعان شبابها وبقي لها حتى تموت وتنطفأ حوالي 5000 مليون سنة.

النظام الشمسي.
إن كواكب المجموعة الشمسية هي على التوالي من الأقرب إلى الشمس وحتى الأبعد: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو.
إن بلوتو هو أبعد الكواكب و أصغرها حجماً و يماثله بالحجم المريخ. وأكبر الكواكب في المجموعة الشمسية هو المشتري وقطره أكبر من قطر الأرض ب 11 مرة أي أننا لو فرضنا أن المشتري والأرض هما عبارة عن كرتان فإن 1300 كرة من حجم الأرض تتسع في كرة واحدة من المشتري .


و إذا أردنا فهم أحجام الكواكب التسعة نشبهها بشيء من واقعنا أي إذا كانت الشمس عبارة عن كرة نصف قطرها 50 سنتيمترا فإن كوكب عطارد سيكون كحبة خردل تبعد عن الشمس نحو 50 مترا وسوف تكون الزهرة والأرض كحبتين من الحمص على بعد 85 و 130 مترا، و يمثل المريخ كرة بحجم رأس الدبوس على بعد 196 مترا، أما المشتري عملاق المجموعة الشمسية فسيكون كرة بحجم البرتقالة تبعد نحو ثلاثة أرباع الكيلو متر وسيكون زحل ثاني أكبر الكواكب بحجم برتقالة صغيرة على بعد كيلو متر وربع ، أما أورانوس ونبتون فسيكونان في حجم ثمرتي مشمش إحداهما على بعد كيلو مترين ونصف والثانية على بعد أربعة كيلو مترات وفي النهاية يكون بلوتو أبعد الكواكب على هيئة حمصة صغيرة تبعد أكثر من 5 كيلو مترات عن الكرة التي تمثل الشمس وهناك أجسام أخرى سماوية تدور في مدار يقع بين المريخ والمشتري و تقدر بنحو أكثر من 40 ألف قطعة يعتقد العلماء أنها تشكل بقايا كوكب متفجر أو كوكب فشل في تجميع أجزائه بسبب قربه من المشتري الذي لم يسمح له بالتشكل و تسمى هذه الأجسام بالكويكبات ومنها تأتينا النيازك والتي تقصف الكواكب وأقمارها حين تصطدم النيازك بسطوحها وهناك مجموعة من المذنبات تأتينا من خارج المجموعة الشمسية أو من داخلها والموجودة في سحابة أورت الموجودة على بعد نصف سنة ضوئية من شمسنا وبعد دراسات معمقة استمرت عدة سنوات، واكتشافات عديدة حصلت خلال العقد الأخير لأجسام تقع إلى ما وراء بلوتو ونبتون، احتدم النقاش بين العلماء فيما إذا كانت المجموعة الشمسية تتألف من عشرة كواكب أو أكثر. ثم تبين للعلماء أن الأجسام الجديدة المكتشفة تشترك كلها في مواصفات تختلف إلى حد مع سمات الكواكب الأساسية في المجموعة الشمسية باستثناء بلوتو.


وجاء قرار الاتحاد الدولي لعلماء الفلك مؤخراً ليحسم الأمر بحذف بلوتو من قائمة كواكب المجموعة الشمسية. فقد صوّت حوالي 2500 من علماء الفلك من كافة أنحاء العالم لتجريد بلوتو من تصنيفه ككوكب، بعد أن أثبتوا أن مداره حول الشمس يختلف عن مدار بقية كواكب المجموعة الشمسية، واعتبروه كويكبا صغيرا.

لمشاهدة الصور بدقة عالية من مصادرها:
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d9/Moons_of_solar_system_v3.jpg

https://i.pinimg.com/originals/4e/78/7c/4e787c1cfd6d27f45e4f1d4706f68848.jpg