مصطفى سكرية


شهدت الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 31 كانون الثاني 2018، خسوفا كليا للقمر استمر فى صورته الكلية لمدة ساعة و16 دقيقة و40 ثانية، وقد وافق توقيت هذا الخسوف اكتمال البدر المكتمل الثاني لهذا الشهر أو ما يسمى بـ"القمر الأزرق"، ومثل هذا الحدث لم يتم رصده منذ عام 1866، أي أنه أول خسوف للقمر البدر منذ أكثر من 150 عاما. أما الخسوف التالي للبدر فلن يحصل قبل  2028
وقد كان هذا الخسوف واضح الرؤية فى المناطق التي كان القمر ظاهرا فيها عند حدوثه ومنها شمال وشرق قارة أوروبا، وآسيا، وأستراليا، وشمال وشرق قارة أفريقيا، وأمريكا الشمالية، والمحيط الهادى والمحيط الأطلسى، والمحيط الهندى، والقارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية.
وبحسب المراجع العلمية فإن جميع مراحل الخسوف قد استغرقت منذ بدايته وحتى نهايته "شبه ظلي – جزئى – كلي – شبه ظلي" مدة قدرها 5 ساعات و17 دقيقة و12 ثانية، كما استغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئى الأول حتى نهاية الخسوف الجزئى الثانى مده قدرها 3 ساعات و22 دقيقة و44 ثانية.

أما في لبنان فقد بدأت إمكانية رؤية الخسوف في تمام الساعة 05:09 مساءً بتوقيت بيروت (الصورة المقابلة لحظة شروق القمر)، وحتى انتهاء شروق القمر عند الساعة 05:17، وبعدها بدقائق غابت الشمس عند الساعة 05:20. استمرّ الخسوف حتّى الساعة 06:08 مساءً وقد أمكن رؤيته بواسطة تيلسكوبات مجهزة بكاميرات رقمية.
هذا وقد كان تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان من المتابعين لهذه الظاهرة، حيث انتظر العديد من الأساتذة المهتمين موزّعين على مختلف المناطق اللبنانية، ومجهّزين بعدسات الكاميرات والتلسكوپات وتابعوا الخسوف بقدر الإمكان، حيث حجبت الغيوم رؤية القمر في العديد من المناطق.

وقد أرسل لنا الأستاذ فادي زراقط العديد من الصور ومقاطع الفيديو لمراحل الخسوف قام بتصويرها في منطقة صور جنوب لبنان.