Creative Thinking Skills in the Lebanese Schools from Secondary Physics Teachers’ perspectives

مهارات التفكير الإبداعي في المدارس اللبنانية من وجهة نظر اساتذة الفيزياء

 

نشر الزميل الدكتور فؤاد يحيى دراسة حول مهارات التفكير الإبداعي في المدارس اللبنانية من وجهة نظر اساتذة الفيزياء وفيما يلي ملخص هذه الدراسة

 

ملخص الدراسة (Abstract)

تبحث هذه الدراسة في درجة تعزيز مهارات التفكير الإبداعي في مناهج الفيزياء في المدارس الثانوية اللبنانية من وجهة نظر اساتذة الفيزياء. وهي دراسة واقعية تستند إلى المنهج الكمي الوصفي لجمع البيانات باستخدام استبيان اجاب على اقسامه المختلفة 141 استاذ فيزياء ثانوي من مناطق لبنانية مختلفة.  بالإضافة الى  ذلك ، تم استخدام مقابلة مفتوحة مع العديد من اساتذة الفيزياء لتثليث النتائج الاستبيان التي تم الحصول عليها.

 أشارت نتائج الإحصائيات الوصفية والاستدلالية إلى أن درجة استخدام التفكير الإبداعي في المدارس الثانوية اللبنانية ومناهجها متدنية وغير كافية. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تصورات معلمي الفيزياء حول دور المنهج اللبناني والمدارس الثانوية في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي يعود الى جنس الاساتذة ومؤهلاتهم وسنوات خبرتهم.

خلصت الدراسة الى انه يجب على معلمي الفيزياء تحسين أساليبهم المختلفة في التدريس. بالإضافة، يعد التطوير المهني للمعلمين والتدريب المناسب للمتعلمين على استراتيجيات التعلم المختلفة ودمج الأنشطة جيدة التصميم في المناهج الدراسية أمرًا ضروريًا لتحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى المتعلمين.

 

للاطلاع على الدراسة كاملة يمكن تنزيلها مجانا من الرابط

https://un-pub.eu/ojs/index.php/ijlt/article/view/4718

 

Fouad Yehya, Faculty of Education, Saint Joseph University (USJ), Beirut, Lebanon

ADDRESS FOR CORRESPONDENCE: Fouad Yehya, Faculty of Education, Saint Joseph University (USJ), Beirut, Lebanon.

   E-mail address: fouad.yehia@usj.edu.lb or Yehya_fouad@yahoo.com  / Tel.: +961-3-861063

 


Suggested Citation:

Fouad Yehya (2019). Creative Thinking Skills in the Lebanese Schools from Secondary Physics Teachers’ perspectives. 0(0), 00-00.