في إطار العمل على تعريف الأساتذة على الاختبارات الدولية التي يجريها لبنان لتقييم الواقع التربوي، اقام تجمع اساتذة الفيزياء في لبنان LAPT يوم الثلاثاء ١٩ كانون الثاني ٢٠٢١، ندوة مباشرة للتعريف بامتحان TIMSS وتقديم قراءة في نتائج لبنان في دورة عام ٢٠١٩.

حاضر في هذه الندوة الأستاذ مصطفى سكرية عضو الهيئة الإدارية في تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان حيث عرّف بامتحانات TIMSS منذ انطلاقتها عام ١٩٦٤ وكيف أنها نفذت بشكلها الحالي لأول مرة عام ١٩٩٥، وباتت تعقد بشكل دوري كل ٤ سنوات. كما عرّف سكرية بأهداف الاختبار وذكر عدد الدول المشاركة ومكان تحليل البيانات والصفوف المستهدفة وتاريخ مشاركة لبنان من اول مشاركة عام ٢٠٠٣ حتى العام ٢٠١٩.


كما حاضر أيضا، في الندوة، الأستاذ ماجد جابر أستاذ مادة الفيزياء، وباحث في الشؤون التربوية متحدثا عن نتائج لبنان في الاختبار الذي جرى في عام ٢٠١٩ حيث حلّ لبنان في المرتبة ما قبل الأخيرة عالمياً في العلوم، والأخيرة عربياً، فيما أتت نتائج الرياضيات أقل قساوة، إذ حاز لبنان المرتبة ٣٢ دولياً، والرابعة عربياً.


بدأ الأستاذ جابر مداخلته بتوضيح حول الضجة التي أثارها عنوان جريدة الأخبار الصادرة بتاريخ ١٩ كانون الثاني ٢٠٢١، حيث كانت الجريدة قد كتبت عنواناً في صفحتها: طلاب لبنان "الطشّ" عالمياً! بالإشارة إلى مقالة كتبها عارضا فيها لنتائج لبنان في اختبار TIMSS، فذكر أن العنوان اختارته إدارة تحرير الجريدة، وأعرب عن حرصه الدؤوب على اختيار عناوين لمقالاته تراعي الجوانب التربوية ولكن لسبب خاص بإدارة الجريدة اختار المحرر للمقال عنواناً آخر.

ثم عرض الأستاذ جابر تحليلاً لنتائج لبنان منذ عام ٢٠٠٣ وأعطى مقارنة بين نتائج لبنان وبعض الدول العربية المشاركة وغيرها من الدول المتقدمة في هذا المجال، وعرض نماذج من هذه الامتحانات.


نشير إلى أن هذه الندوة كان قد أدارها الأستاذ حسن قمر منسق تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان.

كما يمكنكم إعادة مشاهدتها عبر قناة تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان على موقع يوتيوب عبر الرابط التالي.