بقلم الأستاذة ميرا حرب حرب

"تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان (LAPT) اسم بات معروفاً في الميدان التعليمي، بعد أن تأسست في الجمهورية اللبنانية جمعية تحمل هذا الاسم في تاريخ ١٢ تموز من هذا العام، وهذه الجمعية أتت لتوحد المجموعات المتفرقة على وسائل التواصل الاجتماعي والتي كانت تضم أساتذة فيزياء من مختلف مدارس وثانويات لبنان الرسمية والخاصة.


يعرف التجمع نفسه بأنه جمعية ثقافية بحتة لا تبغي الربح المادي، لها أهداف عديدة فرضت نفسها نتيجة المعوقات والمطبات المرتبطة بمادة الفيزياء، وبكونها ترتكز على التطبيق النظري والعملي على حدّ سواء فبات من غير السليم فصلهما.
من أولى اهتمامات هذا التجمع هو توطيد العلاقات الودية بين الأساتذة، والعمل على مد جسور التعاون العلمي والمعرفي للمادة بينهم، لكي نصل الى مستوى موَحد وقيّم في جميع مدارسنا ومعاهدنا الخاصة والرسمية، وذلك عبر تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للأساتذة ومحاضرات ومؤتمرات لمناقشة ومواكبة الظواهر والنظريات العلمية الجديدة. علاوةً على ذلك هناك بنك من المعلومات بتصرف الأساتذة المنتسبين. من الجهة المقابلة يهدف التجمع الى كسر الحاجز بين التلميذ والفيزياء عبر تبسيط المادة الى أبعد الحدود من خلال التركيز على الفهم النظري والتطبيق العملي، لذلك يسعى إلى تجهيز مختبر متقدم، فيه معدات وأدوات متطورة لتدريب المتعلم على كيفية إجراء تجارب علمية والقيام باستنتاجات مبنية على الحقائق والمشاهدة الفعلية. ومن اهداف التجمع أيضاً إقامة نشاطات فلكية في مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة الى إصدار نشرة موسمية تعنى بالمواضيع والنشاطات الفيزيائية وغيرها من الأهداف والمشاريع التي يحضر للإعلان عنها تباعاً…
لن تتوقف طموحات التجمع ولا أهدافه لأنها تصبو الى إيجاد حل لكل مشكلة محدقة بتعليم المادة، والى النهوض المستمر بالمستوى الثقافي والتعليمي للمعلم كما وتسهيل طرق التواصل بين الطلاب والأساتذة من خلال استحداث موقع إلكتروني تفاعلي بين الأساتذة، وموجه للطلاب بشكل مباشر

وبهدف التعريف بالتجمع وأهدافه، ومدى امكان أن يستفيد الأساتذة والتلاميذ من نشاطاته، استضاف تلفزيون نور الشرق الأستاذ مصطفى سكرية بصفته عضواً مؤسساً في تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان، ومنسقاً عاماً في الهيئة الإدارية، حيث أجاب سكرية عن أسئلة عديدة عن التجمع.
يمكن متابعة اللقاء كاملا عبر الفيديو المرفق.


كما وجه تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان دعوة إلى جميع أساتذة الفيزياء في لبنان للقاء تعارفي يجمعهم مع الهيئة الإدارية ويجيب عن أسئلتهم، وبعدها يمكنهم الانتساب إلى الهيئة العامة، بحيث يستفيد المنتسب من تقديمات التجمع مجاناً، ويمكنه الانضمام إلى احدى اللجان الناشطة كلّ بحسب اهتماماته.
وقد حدد موعد هذا اللقاء صباح يوم الأحد الثامن من تشرين الأول في مقهى ومطعم عروس البحر في بيروت جانب مدينة الملاهي ونادي الضباط المركزي (الحمام العسكري).

يرحب التجمع بجميع الأساتذة الراغبين بالخضور ويدعوهم لتأكيد حضورهم عبر التسجيل بالرابط التالي


للاستفسار وتسجيل الملاحظات التواصل عبر الواتساب مع الرقم 71664657.