تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان
المصدر من مواقع مختلفة على الانترنت

زخة شهب أو الانهمار النيزكى أو وابل الشهب هو حدث فلكي يُلاحظ فيه عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة في السماء ليلًا، هذه الشهب تنشأ عن النيازك حيث تدخل هذه النيازك الغلاف الجوي للأرض بسرعات عالية جدًا وفي مسارات متوازية. 

وابل الشهب الكثيف يسمى بعاصفة الشهب أو انفجار الشهب والذي يمكن أن يولد أكثر من ألف شهاب في الساعة الواحدة، معظمها يتفكك قبل أن يصل لسطح الأرض.
ستبدأ بعد منتصف هذه الليلة ١١ - ١٢ آب وتستمر حتى يوم الثلاثاء القادم في الهطول يمكن متابعتها بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام أى تلسكوبات وما يزيد من احتمال رؤيتها غياب القمر حيث يوافق يوم غد الاحد اول ايام شهر ذي الحجة.
سبب هذه الزخات هو تقاطع مدار الأرض مع مدار مذنب يسمى "سويفت تتل" swift tuttle ويكون هذا التقاطع بين المدارين كل عام فى أيام 11/12/13 آب.

 في المنطقة الخالية من التلوث الضوئي (المناطق البعيدة عن المدن وفي اعالي الجبال وسهل البقاع) يمكن مشاهدة تقريبا حوالي 100 شهاب في الساعة، بسرعة 30 كم/ ثانية والشهب الساقطة داخل الغلاف الجوى للأرض تحترق على بعد 100 كيلومتر من سطح الأرض نتيجة سرعتها واحتكاكها بالغلاف الجوى للأرض وليس لها أي تأثير ضار على الصحة العامة للإنسان أوعلى كوكب الأرض بصفة عامة.