الأستاذ حسان البغدادي
الفرق بين الفرضية والنظرية والقانون


هناك مفاهيم اصطلاحية يقع فيها بعض الأشخاص الذين يهتمون بالفيزياء أو ببقية المواد العلمية بالإشكال بينهم ومن أهمها الفرق بين الفرضية hypothesis والنظريةtheory  والقانونlaw .
فالفرضية هي فكرة تطرح على سبيل تفسير شيء معين او ظاهرة معينة phenomenon  ولا دليل عليها أي لا يوجد هناك اثبات لهذه الفكرة فيقال انها فرضية، مثال ماكس بلانك عندما أراد أن يفسر الاشعاع الحراري من الاجسام ذهب بهذا القول أن الاشعاع ينطلق من الاجسام على شكل كمات quantum’s أي على شكل حزم من الطاقة وليس على شكل أمواج هذه فرضية يراد لها اثبات هو لم يثبتها ولكن استعمل الفرضية في اشتقاق قانون سمي بقانون بلانك تبين أن هذا القانون ينطبق تماما على الواقع التجريبي وبالتالي فهو صحيح وهذا يعني أن الفرضية أصبحت صحيحة. عادة الفيزيائي يطرح فرضيات معينة يجب أن تكون معقولة لا ينبغي أن تكون الفرضيات مخالفة لحقائق ثابتة معروفة ثم يشتق من هذه الفرضيات أو يبني عليها نظرية فما النظرية اذن؟
 النظرية هي مجموعة فرضيات ثم اشتقاقات وبناء فكري علمي يؤدي الى تفسير ظواهر تفسيرا علميا بمعرفة متغيراتها والعلاقة بين تلك المتغيرات وهي تحتوي على جملة قوانين، كالنظرية النسبية احتوت على جملة قوانين مثل قانون انكماش الطول وقانون زيادة الكتلة وقانون التباطؤ الزمني وهي مبنية على فرضيتين، فرضية تقول أن سرعة الضوء بالفراغ ثابتة لا تعتمد على سرعة المشاهد أو سرعة المصدر والفرضية الثانية تقول أن قوانين الفيزياء تكون بصيغة واحدة في جميع المراجع references المتحركة بسرعة ثابتة. والان ماذا نعني بالقانون؟

القانون هو صياغة منطقية او رياضية لبيان العلاقة بين متغيرات الظاهرة الطبيعية. مثال ذلك قانون الجاذبية لنيوتن الذي بين العلاقة بين الكتل حيث أن الظاهرة الطبيعية هو سقوط حجر على الأرض، والظاهرة الطبيعية هي حدث يتكرر كلما توفرت أسبابه، جاء نيوتن ليفسر هذه الظاهرة فقال إن كل جسمين في الكون يتجاذبان طرديا حاصل ضرب كتلتيهما (كتلة الأرض وكتلة الحجر) وعكسيا مع مربع المسافة بين مركزي ثقلهما. وبالتالي اعطانا علاقة حسابية من خلالها نستطيع معرفة القوة بين أي كتلتين. والقانون على نوعين القانون الطبيعي والقانون الفيزيائي، القانون الطبيعي هي الظاهرة نفسها كسقوط الحجر على الارض أما القانون الفيزيائي هو كيفية حدوث القانون الطبيعي وهو يعكس ادراكنا وفهمنا، القانون الفيزيائي قابل للتغير بحسب تطور معرفتنا وليس ثابت.
المرجع: https://youtu.be/dDE6Z5PEl4s