أقامت كليّة العلوم في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع تجمّع أساتذة الفيزياء في لبنان ندوة علمية عبرالإنترنت (Webinar) وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 11/12/2020 بعنوان "المواد المشعّة في حياتنا اليومية – "Radioactivity in Everyday Life، جرى خلالها التطرّق إلى كيفية تقديم المواد المشعّة في المنهاج التعليمي اللبناني، وعرض مفصّل للتطبيقات والاستعمالات الحياتية للمواد المشعّة. كما جرى نقل الندوة ببث مباشرعلى الفيسبوك للمهتّمين، وعند الانتهاء تمكن المتابعون من الحصول على شهادة مشاركة إلكترونية وقّعها كلٌّ من عميد كلية العلوم في الجامعة العربية ومنسق تجمع أساتذة الفيزياء في لبنان.

افتتحت الندوة بكلمة لرئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف الأستاذ جورج نهرا الذي أكّد على أهمية هذه اللقاءات لما تقدّمه من إثراء معرفي، وضرورة تطوير المناهج التعليمية الحالية القائمة على الاكتشاف والتجربة، والعمل الحثيث لتحسين العملية التربوية.

كما أثنى عميد كلية العلوم في جامعة بيروت العربية الدكتور رمضان عوض في كلمته على التعاون بين جامعة بيروت العربية وتجمّع أساتذة الفيزياء في لبنان وأشار إلى التأثير الكبير للمواد المشعة في تطوير التكنولوجيا والعمليات الصناعية.

وتضمنت الندوة عروضًا للمحاضرين: الأستاذ حسن قمر الذي عرض لكيفية تقديم المواد المشعة في المنهاج اللبناني، تلاه الدكتور محمد سالم بدوي الذي قدم عرضًا مسهبًا عن كيفية استخدام هذه المواد في مختلف القطاعات التكنولوجية، وبعدهما الدكتورة زينب السيد التي شرحت استعمالات المواد المشعة في التشخيص، وكان الختام مع الأستاذ نمر نعيمة الذي قدم شرحًا مفصلًا عن كيفية إنتاج النظائر الطبية المشعة المستخدمة في القطاع الطبي.

لمتابعة الكلمات والمحاضرات التي جرت خلال الندوة يمكن إعادة مشاهدتها عبر الرابط"

https://youtube.com/playlist?list=PLVGmnGLJuxQB35mivL2OzrSwcYp4RgFVg