اعداد الاستاذ مصطفى سكرية
لمحة

جيوجبرا برنامج مبني على المعايير العالمية للرياضيّات، مصمم بطريقة تمكّن الطالب من تطوير فهم عميق للنظريات والحقائق الرياضيّة من خلال التطبيق العملي، واكتشاف المفاهيم بنفسه .

والبرنامج عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تسهم في إكساب الطالب المهارات الرياضيّة، يشمل البرنامج كافة الأدوات اللازمة لجعل عملية التعلّم سهلة وشيقة حيث يبني الطالب باستمرار على تعلمه السابق، وهذا يتوافق تماماً مع المنحى البنائي للتعلّم.

فلسفة البرنامج

البرنامج مبني على قناعة راسخة وإيمانٍ عميق بأن كل طالب يستطيع تعلّم الرياضيّات إذا أعطي الفرصة لتعلّمها، وعمل على حل مسائل ذات مستوى مناسب لقدراته بالسرعة التي تناسبه. كما أن البرنامج يستند على مفهوم علمي يعتمد على التعلم بالممارسة .Learning by doing فالرياضيّات تحتاج إلى الكثير من الممارسة لإتقان مهاراتها واستيعاب مفاهيمها والربط بين هذه المهارات والمفاهيم، وعليه فإن إتاحة الفرص الكافية للممارسة يجعل تعلّم الطالب للرياضيات أمراً ممكناً. فالطالب يبدأ بحل مسائل تلاءم قدراته، ثم ينتقل تدريجياً إلى مسائل أكثر صعوبة بعد أن يكون قد أتقن التعلّم السابق اللازم لحلّها. وبالتالي، فإن الرهبة من الرياضيّات وعدم الثقة في القدرة على تعلّمها تزول تدريجياً. (مقتبس من مواقع مختلفة بتصرف)

ولكن أهمية البرنامج لنا كفيزيائيين لا تقتصر على حل مسائل الرياضيات فحسب، فهذا البرنامج يمكننا، بواسطة ملفات جاهزة ومصممة ممسبقا، من شرح العديد من تطبيقات المحاكاة Simulations كما يمكننا من تصميم الدوائر الكهربائية التي هي محور موضوعنا لليوم.

بداية لمن لا يمكل برنامج جيوجبرا على كومبيوتره، يمكن تنزيله مجانا من موقع البرنامج عبر النقر على  الرابط 
ثم تنزيل الملف المصمم مسبقا لصنع الدوائر الكهربائية. (هذا الملف وجدته بعد عملية بحث بواسطة غوغل وجدت العديد من الملفات المشابهة، ولكن اخترته بالتحديد لسهولته وشموله على كافة العناصر المطلوبة) تنزيل الملف من هنا


بعض النماذج المصممة بواسطة البرنامج.
والأن نترككم مع فيديو الشرح